بنات الإمارات

يوجد فيه شات يوجد فيه قسم للإهداءات يسمح بإرسال رسائل خاصة


    نبذة عن الشيخ راشد

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    نبذة عن الشيخ راشد

    مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 26, 2010 1:05 am

    مكتوم بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل آل مكتوم الفلاسي (15 أغسطس 1943 - 4 يناير 2006) حاكم إمارة دبي منذ العام 1990 حتى 2006. أكبر أبناء الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم والأخ الأكبر للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي الحالي، وأيضاً شقيق الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم. تلقى تعليماً تقليدياً، وعرف بالكرم والاريحية في التعامل مع الناس. وكان أول رئيس وزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة عند إنشائها في 1971. توفي في 4 يناير 2006.

    محتويات [أخفِ]
    1 حياته
    2 إنجازته
    3 اهتمامه بالخيول
    4 زوجاته وأبناءه
    5 وفاته
    6 مصادر


    [عدل] حياته
    ولد الشيخ مكتوم في منطقة الشندغة في دبي سنة 1943. وقد اكمل تعليمه في أوائل الستينات في دبي وارسله والده لمواصلة تعليمه في إحدى الجامعات البريطانية. وحين اعلنت بريطانيا سنة 1971 انسحابها الكامل من الإمارات بدأ عمل امارتي أبوظبي بقيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ودبي بقيادة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بشكل خاص على إقامة دولة الإمارات العربية المتحدة.ومع قيام دولة الإمارات أصبح الشيخ زايد رئيسا للدولة والشيخ راشد نائب للرئيس وعين الشيخ مكتوم رئيسا لمجلس الوزراء واوكلت إليه مهمة تشكيل الوزارة الجديدة. وفي ايار/مايو 1981 داهم المرض الشيخ راشد والد الشيخ مكتوم ليتولى ابناؤه شؤون الإمارة. ورغم تحسن صحة الشيخ راشد بعد ذلك, آثر ترك أمور إدارة الإمارة فعليا بيد الشيخ مكتوم. بعد وفاة الوالد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بعد صراع طويل مع المرض. انتخب المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ مكتوم ليكون حاكم إمارة دبي. وقد كانت السنوات الأولى من عهده امتداداً للثمانينات حيث لم تشهد تغييرات كثيرة. وفي العاشر من فبراير من 1995 تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية العهد بأمر منه ، ومن وقتها تراجع قليلاً دور الشيخ مكتوم الأخ الأكبر تاركًا الحياة السياسية لأشقائه ، وبالأخص للشيخ محمد .

    [عدل] إنجازته
    وشهد عهد الشيخ مكتوم في دبي إنجاز العديد من مشاريع البنية التحتية والمشاريع العقارية والسياحة الضخمة التي حولت إمارة دبي رغم قلة مواردها النفطية, إلى مركز اقليمي للاعمال والسياحة.وقد منحها ذلك شهرة عالمية جعلتها محجة للزوار والمستثمرين من كافة أنحاء العالم. كما كان للشيخ مكتوم إضافة إلى باقي أفراد أسرة مكتوم دور كبير في مجال تربية الخيول الأصيلة.

    [عدل] اهتمامه بالخيول
    والشيخ مكتوم هو أحد ملاك اصطبلات جودولفين التي تشارك في سباقات الخيول الكبرى. وكان يمضي بضعة اسابيع سنويا في بريطانيا. وينسب إلى الشيخ مكتوم فضل كبير في ظهور العرب في سباقات الخيول العالمية والتأثير في صناعتها وتأكيد دورهم الريادي في هذه الرياضة التراثية. ونال الشيخ مكتوم لقب أفضل مالك يفوز بسباقات الفئات في خمس دول أوروبية في 1997. كما ينسب إلى الشيخ مكتوم الفضل في إنشاء فريق غودولفين الذي حقق اروع الإنجازات العالمية في ميدان سباق الخيل. كما كان له دور كبير في ابتكار بطولة كأس دبي العالمية التي تشهد مشاركة نخبة خيول العالم فيها للظفر بجائزتها التي تعد الاثمن في العالم. وكان من رواد النهوض برياضة الفروسية التراثية في الإمارات وتطوير سباقات الخيل.

    [عدل] زوجاته وأبناءه
    تزوج في عام 1973 من ابنة عمه صاحبة السمو الشيخة علياء بنت خليفة آل مكتوم ، وأنجبت له:

    صاحبة السمو الشيخة حصة بنت مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 1974 ، متزوجة من الشيخ مروان بن محمد بن حشر بن مكتوم آل مكتوم وأنجبت له: مكتوم - علياء - موزة - لطيفة.
    صاحبة السمو الشيخة ميثاء بنت مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 1975.
    صاحب السمو الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم رئيس نادي الشباب العربي ، من مواليد 1977 ، متزوج وله من الأبناء: راشد - مكتوم - خليفة - محمد - موزة.
    الشيخ راشد بن مكتوم آل مكتوم رحمة واسعة (1980-2002) ، كان ذا شخصية فذة ومؤثرة ، توفي إثر حادث أليم.
    صاحبة السمو الشيخة لطيفة بنت مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 1985.
    وتزوج الشيخ مكتوم بنساءٍ أخرىات وأنجب منهن:

    الشيخ محمد (الأكبر) بن مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 1987.
    الشيخة روضة بنت مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 1992.
    الشيخ محمد (الأصغر) بن مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 1993.
    الشيخ حمدان بن مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 1994.
    الشيخ زايد بن مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 1997.
    الشيخة ماجدة بنت مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 1999.
    الشيخ عبد الله بن مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 2001.
    الشيخة شيخة بنت مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 2002.
    الشيخة فطيم بنت مكتوم آل مكتوم ، من مواليد 2003.
    الشيخ أحمد بن مكتوم آل مكتوم
    الشيخ خالد بن مكتوم آل مكتوم
    الشيخ سلطان بن مكتوم آل مكتوم
    [عدل] وفاته
    توفي في يوم الأربعاء 4 يناير 2006 وشكّل رحيله فاجعة لأهل دبي لسببين ، الأول للحب الكبير الذي يـُكِنّه أهالي دبي الأصيلين لمكتوم والسبب الثاني هو مضي 14 شهراً فقط على وفاة الشيخ زايد. كان يعاني من مشاكل في القلب. وكان في منتصف الستينات. وأعلنت دولة الإمارات الحداد مدة 40 يوماً

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 10:11 pm